لماذا تتراجع الأسهم الآن… وما الذي يجب أن يفعله المستثمرون؟ المحللون يشرحون 📉📊

نُشر في
لماذا تتراجع الأسهم الآن… وما الذي يجب أن يفعله المستثمرون؟ المحللون يشرحون 📉📊

تراجعت الأسهم بقوة يوم الاثنين، مواصلة سلسلة خسائر دامت أيامًا وأثارت سؤالًا متكررًا: هل حان وقت الشراء بأسعار منخفضة؟ أم وقت الهروب قبل الأسوأ؟

شهد مؤشر ناسداك التكنولوجي هبوطًا بنسبة 3% الأسبوع الماضي , أكبر تراجع أسبوعي منذ صدمة تعريفات “يوم التحرير” للرئيس دونالد ترامب في أبريل. كما انخفض S&P 500 بنسبة 1.6% بعد ثلاث أسابيع من المكاسب المتتالية، رغم أنه ما يزال مرتفعًا 15% منذ بداية 2025.
أما Dow Jones فارتفع 11% هذا العام، وناسداك 19% , ما يعكس أن التراجع الحالي لا يلغي الاتجاه الصاعد العام.

المحللون يجمعون على وجود عاملين رئيسيين وراء الهبوط:

  • تراجع الثقة في موجة الذكاء الاصطناعي التي قادت المكاسب.
  • ارتفاع احتمالات بقاء الفائدة عند مستوياتها الحالية لفترة أطول مما كان متوقعًا.

🧠 نظرة مركّب: السوق ينفض الغبار عن التفاؤل المفرط… ويعود للتقييم الواقعي بعد شهور من الاندفاع.

🤖 الذكاء الاصطناعي يفقد بريقه مؤقتًا

انخفاض أسهم العمالقة السبعة المعروفين باسم Magnificent Seven:
Alphabet ( GOOGL )، Amazon ( AMZN )، Apple ( AAPL )، Meta ( META )، Microsoft ( MSFT )، Tesla ( TSLA )، Nvidia ( NVDA )
أعاد النقاش حول الإنفاق الضخم على مراكز البيانات اللازمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي.

إد يارديني من Yardeni Research قال:

“إذا أنفقت شركات التكنولوجيا كل هذه المليارات على مراكز البيانات، فسيضغط ذلك على الأرباح , ولا يوجد وضوح حتى الآن حول الربحية المستقبلية.”

💸 الفائدة… هل خاب أمل السوق في الخفض؟

تراجعت احتمالات خفض الفائدة في اجتماع الفيدرالي المقبل إلى 41% فقط، مقارنة بقراءات أعلى بكثير قبل أسبوعين.
التضخم ارتفع 3% في سبتمبر , أعلى من هدف الفيدرالي البالغ 2% , ما دفع مسؤولين للتحذير من التسرع في خفض الفائدة.

المحلل برِت كينويل من eToro قال:

“مع زيادة عدم اليقين، ترتفع التقلبات , وهذا ما نراه بوضوح في نوفمبر.”

🏦 الاقتصاد الأمريكي… متماسك لكنه يتباطأ

رغم تباطؤ التوظيف، فإن الاقتصاد الأمريكي ما يزال يضيف وظائف ويحقق نموًا مستقرًا نسبيًا.
هذا التفاؤل النسبي دفع إيفان فاينسث من Tigress Financial للتوقع بأن S&P 500 سيغلق العام بين** 6,700 و7,000 نقطة**.

🧠 نظرة مركّب: نمو معتدل + تضخم متراجع ببطء = بيئة مربكة… لكنها ليست انهيارية.

📌 الخلاصة لمتابعي مركّب

تراجع الأسواق الأخير يبدو أشبه بـ تصحيح صحي أكثر من كونه بداية لانهيار جديد.
الضغوط الحالية ناتجة عن إعادة تقييم الذكاء الاصطناعي وتقلص رهانات خفض الفائدة، لكن الأساسيات الاقتصادية ما تزال داعمة نسبيًا.

🔮 نظرة مستقبلية

إذا تراجع التضخم في البيانات القادمة، فقد تعود الرهانات على خفض الفائدة وتستعيد الأسواق زخمها سريعًا.
أما إذا بقي التضخم عنيدًا أو أظهرت شركات التكنولوجيا تباطؤًا واضحًا في الأرباح، فقد يستمر الضغط على المؤشرات خلال الأسابيع المقبلة.
في كل الأحوال، تبدو الأسواق مقبلة على مرحلة تقلبات مرتفعة , لكنها ضمن مسار طويل المدى لا يزال صاعدًا.

0
1