سوق الأسهم الأمريكي يرتفع بعد خفض الفائدة… والـS&P 500 يقترب من أعلى مستوى تاريخي 📈🇺🇸

نُشر في
سوق الأسهم الأمريكي يرتفع بعد خفض الفائدة… والـS&P 500 يقترب من أعلى مستوى تاريخي 📈🇺🇸

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد أن خفّض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ربع نقطة، بينما جاءت تصريحات جيروم باول بنبرة أقل تشددًا مما كان يخشاه المستثمرون.
نتيجة ذلك، اقترب مؤشر S&P 500 من أعلى مستوى بتاريخ المؤشر، وقفز Dow Jones (DJI) بـ 1%، وارتفع Nasdaq (IXIC) بـ 0.3%، فيما واصل Russell 2000 (RUT) تألقه محققًا مكاسب قوية.

أداء السوق يوم الأربعاء:

  • S&P 500: +0.7% إلى 6,886.68
  • Dow Jones (DJI): +1% إلى 48,057.75
  • Nasdaq (IXIC): +0.3% إلى 23,654.16
  • Russell 2000 (RUT): +1.3% إلى 2,559.61

أداء الأسبوع حتى الآن:

  • S&P 500: +0.2%
  • Dow Jones: +0.2%
  • Nasdaq: +0.3%
  • Russell 2000: +1.5%

أداء العام حتى اليوم:

  • S&P 500: +17.1%
  • Dow Jones: +13%
  • Nasdaq: +22.5%
  • Russell 2000: +14.8%

🧠 نظرة مركّب : الأسواق احتفلت بتصريحات باول أكثر من قرار الفائدة نفسه.
النبرة الهادئة التي لم تستبعد خفضًا إضافيًا في 2026 منحت المستثمرين انطباعًا بأن الفيدرالي لن يعارض نمو السوق طالما التضخم يتحسن تدريجيًا.
اللافت كان أداء الشركات الصغيرة , المستفيدة الأكبر من انخفاض تكلفة الاقتراض , والتي سجلت قفزة ملحوظة تؤكد أن السيولة بدأت تعود إلى القطاعات المهمّشة طوال 2025.

📌 الخلاصة لمتابعي مركّب

الأسهم الأمريكية قريبة جدًا من تسجيل قمم تاريخية جديدة بعد خفض الفائدة وهدوء نبرة باول.
الأسواق ترى أن دورة التيسير النقدي مستمرة، وأن 2026 قد يحمل مزيدًا من الخفض، ما يعزز شهية المخاطرة ويدعم الأسهم، خصوصًا التكنولوجيا والشركات الصغيرة.

🔮 نظرة المستقبلية

إذا جاءت بيانات التضخم والوظائف خلال الأسابيع المقبلة ضمن المسار الهادئ الذي يتوقعه الفيدرالي، فقد نشاهد اختراقًا فعليًا للقمم التاريخية خلال فترة قصيرة.
لكن أي مفاجأة تضخمية قد** تُبطئ المسار**، وتعيد الجدل حول وتيرة الخفض في 2026.
الزخم الحالي يشير إلى سوق قوي… ومرحلة قد تكون بداية موجة جديدة من الصعود.

0
0